تحويلات المغتربين.. الرسوم السعودية تهدد أهم مورد اقتصادي لليمن في ظل الحرب

فرضت الرسوم السعودية الجديدة، أعباءً مالية مضاعفة تفوق قدرة العمالة اليمنية وتجعلها الأكثر تضرراً قياساً بالرواتب المتواضعة التي يتقاضاها العمال اليمنيون، كما أنها تهدد بدفع آلاف اليمنيين للعودة إلى بلدهم رغم الحرب،  أو البقاء وتسليم الأجور الشهرية مقابل الرسوم الكثيرة التي تفرض عليهم، وهذا يعني توقف تحويلاتهم المالية التي تعد أهم مورد اقتصادي لليمن في ظل الحرب.   وبدأت السلطات السعودية،  السبت الماضي الأول من يوليو،  تطبيق الرسوم على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة، وذلك بواقع 100 ريال كرسم شهري على كل مرافق ليصبح المبلغ سنوياً 1200 ريال، ويتضاعف المبلغ في يوليو 2018، حتى يصل في يوليو 2020 إلى 400 ريال في الشهر وبمجموع 4800 ريال في السنة.

وستكون الرسوم على التابعين والمرافقين وهم: التابعون ”الزوجة والبنات والأبناء الذكور حتى سن 18 سنة، والمرافقون ”هم الأبناء الذكور فوق الـ 18 سنة والزوجة الثانية والثالثة والرابعة والأب والأم وأب الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية والسائقون وكل من على الكفالة بشكل مباشر".  

اقراء جديد اخبار الحياد نت

شاهد بالفيديو مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA من الامارات يزف لمحمد بن سلمان والسعوديين أسوأ خبر كارثي واكبر مصيبة تحدث في تاريخ السعودية

 

ورد الان : السعودية اخيراً تفاجئ الجميع وتعقد الصفقة التي تنهي حرب اليمن عبد الملك الحوثي يتخلى عن إيران وفتح مطار صنعاء مقابل حصوله على الحلم الذي لم يكن يتوقعه (تفاصيل)

 

صحيفة دولية الرئيس هادي والامارات يحسمان الأمر ويختاروا هذا الشخصية رئيس للوزاء بدلاً عن معين عبد الملك (صورة)

 

ورد الان : وزارة العمل السعودية توضح حول الغاء تأشيرة عامل لليمنيين وتكشف الحقيقية كاملة

 

الاميرة هيا زوجة محمد راشد الهاربة في بريطانيا في اول ظهور تنادي والدها المتوفي إلى قبره ما الذي حدث لها ؟

 

شاهد بالصور فضحية لرجل الدين السلفي هاني بن بريك من داخل أحد الفنادق في الامارات برتكابه الفعل الفاضح والمحرم نهاية مخزية تثير غضب واسع ؟

 

السعودية تصدم الجميع وتكشف سبب تعثر تطبيق اتفاق الرياض وعودة الحكومة وتصعيد عسكري وهذا ماسيحدث اليوم الجمعة ؟

 

تعرف على السر لماذا رفض التحالف العربي تحرير جبل هيلان المطل على مأرب (تفاصيل)

 

التحالف العربي يفاجئ الجميع ويعلن وقف اطلاق النار مع الحوثي ووكالة دولية تكشف ما الذي حدث وماتم الاتفاق عليه في مسقط (تفاصيل)

 

لن تصدق قبيلة يمنية صغيرة تهزم 60 الف جندي يمتلكون احدث سلاح متطور خلال ساعات (تفاصيل)

 

شاهد من هو الملقب بمطفي الحرائق في المنطقة في الأسرة السعودية الحاكمة ويحبه الملك سلمان أكثر من ولي العهد محمد بن سلمان فهل يكون حاكم المملكة القادم (تفاصيل)

 

شاهد لاول مره حمامات مختلطة للرجال والنساء في الرياض مشاهد صادمة وهذا مابيحدث داخلها (فيديو)

 

شاهد صورة لولي العهد محمد بن سلمان مع وزير خارجية قطر ومسؤول عماني تشعل تويتر وتؤكد انهاء الخلاف الخليجي اين التقطت ؟

 

دراسة علمية تفجر مفاجأة وتكشف السر : ستكون فحل كالثور في المعاشرة الزوجية حتى لو تجاوز عمرك 50 سنة اذا قمت بهذا الفعل مره واحدة في اليوم ولن تخسر ريال واحد

 

شاهد بالفيديو تركي ال الشيخ يظهر يمارس هذا الفعل الفاضح داخل جامعة سعودية والسعوديين يجلدونه بطريقتهم الخاصة

 

ما الذي يجري بين طارق عفاش والجنرال علي محسن الأحمر سرا والعميد طارق يعترف (تفاصيل)

 

السفير ال جابر يزف بشرى سارة لسكان عدن غير متوقعة ؟

 

عاجل : عيدروس الزبيدي وبن بريك يخرجون الاسلحة الثقيلة من عدن وينهبونها إلى هذا المكان ؟

 

قرارات جديدة ومفاجئة هامة بخصوص خدمة الانترنت في اليمن ويمن موابايل بعد حدوث ضجة كبيرة من المواطنيين

 

عاجل : رئيس الوزراء معين عبد الملك يكشف ما الذي حدث للواء المقدشي وعزيز صغير اثناء قصفهم بصاورخ حوثي بمعسكر الجن وسقوط العشرات قتلى وجرحى ؟

 

عاجل : اول اعتراف سعودي بحل الازمة مع قطر ومصير الجزيرة وهذا مايحدث ؟

 

وزارة الدفاع : تنعي ضباط من العيار الثقيل قتلوا في قصف صاورخي بمأرب وتكشف التفاصيل

 

شاهد صورة تجمع السفير السعودي ال جابر مع ناطق الحوثيين تشعل الفيس بوك ومصدر يكشف اين تم التقاطها (تفاصيل)

 

تحذير خطير احذروا النظر للشمس هذا مايحدث لكم في جميع الوطن الوطني بسبب حدث فلكي نادر ؟

 

عاجل : وزارة العمل السعودية رسمياً تصدر قرارات جديدة وتضع هذا الشرط الجديد لدخول فيزة إلى السعودية وتستثني اليمنيين ؟

 

فضائخ التجسس على تويتر تطال الملك سلمان وهذا ماحدث (صور)

 

عاجل : القيادي الحوثي الشهير صالح هبرة يظهر بعد اختفاء لأكثر من 4 سنوات وهذا ماقاله عن الحوثيين بكل شجاعة واثار انزعاجهم (شاهد)

 

شاهد بالفيديو شابان في السعودية تحدوا السلطات وسبوا السعوديين وقاموا بهذا الجريمة والشرطة والمواطنيين يصابون بالجنون ويعلنون الاستنفار والبحث (تفاصل )

 

عاجل : وفد عسكري سعودي رفيع يصل صنعاء لاول مره الشيخ قابوس نجح في المهمة وهذا مايحدث ؟

 

شاهد كيف ظهر صلاح الاخفش بشكل غريب بعد ان خضع لعملية تجميل وشابه اماراتية بجانبه تداعبه وتحرجه (فيديو)

 

عاجل : بشرى سارة لأنصار الرئيس صالح هذا ماتم الاتفاق بين الامارات والرئيس هادي بخصوص العميد احمد علي وهذه مهمته القادمة ؟

 

الحاكم السعودي الفعلي الجديد لعدن يوجه ضربة موجعة لعيدروس وشلته : ليس مهمتنا رفع علم الانفصال واتينا الى اليمن لدعم الشرعية (تفاصيل )

 

هذه هي علامات الاصابة بسرطان البروستاتا احذر من ضمنها تقطع البول (تعرف عليها )

 

شاهد بالصور المغرد الشهير مجتهد يتمكن من الافلات من الامن السعودي بعد تحديد مكانه ويكشف السر الذي سيثير جنون محمد بن سلمان

 

 

شاهد بالصور قيادي حوثي يظهر بشكل مفاجئ مع السفير السعودي ومعين عبدالملك.. ماذا يحدث؟

 

شاهد بالفيديو فضيحة لفنان العرب محمد عبده مع فنانة مصرية تصدم الجمهور وتشعل وسائل التواصل الاجتماعي

 

 

 

 

وقال خبراء اقتصاد يمنيون، إن 90% من المغتربين اليمنيين لن يتمكنوا من سداد هذه الرسوم لأنها تتجاوز أصلاً ما يتقاضونه من أجور، وأكدوا أن الإجراءات السعودية الأخيرة التي بدأ تطبيقها منذ مطلع يوليو الجاري، ستؤدي إلى تراجع تحويلات المغتربين اليمنيين، وقد تدفع عشرات الآلاف من العمالة اليمنية في المملكة للعودة إلى بلدهم رغم ظروف الحرب.   واعتبر أستاذ الاقتصاد بجامعة عدن يوسف سعيد، أن "الإصلاحات الاقتصادية السعودية وتفعيل نظام الجباية التصاعدي الى جانب نظام الكفيل وإجراءات سعودة الوظائف، عوامل طاردة للمغترب اليمني الذي يعمل في المملكة".  

وقال سعيد لـ" المصدر أونلاين": "معظم المغتربين اليمنيين بالسعودية يعملون في مهن بسيطة وبأجور متواضعة يعيلون من خلالها آلاف الأسر في الداخل، والإجراءات السعودية الأخيرة تهدد بتراجع كبير للتحويلات المالية للمغتربين وهذا سينعكس سلباً في زيادة معاناة اليمنيين بالداخل".   وأغلب العمالة اليمنية في السعودية غير مؤهلة، وتتركز في أنشطة بسيطة أغلبها في تجارة التجزئة والمطاعم وأعمال البناء، ومحال بيع الملابس وأجهزة الهاتف، ويقبضون أجوراً متواضعة للغاية مقارنة بالعمالة الوافدة من بقية الدول.   وقال المغترب محمد الجعفري: "خلال أربع سنوات ستدفع مبلغ 33600 ريال سعودي ما يعادل 3 ملايين ريال يمني، وهذا يجعل من المستحيل استمرار التحويلات المالية إلى اليمن للأسر التي تعتمد على هذه التحويلات كمصدر رئيسي".   ويوضح الجعفري، أنه بالإضافة إلى دفع قيمة الفيزا وتجديد الإقامة كل سنة والكفيل ورسوم السفارة وإيجار السكن ورسوم الكهرباء والمياه والاتصالات والإنترنت وغرامات ساهر ورسوم الدراسة، ورسوم تامين طبي مبلغ مابين ( 1200 -  700) ريال، ورسوم مكتب العمل 200 ريال ورسوم تعقيب 300 ريا ل ورسوم تجديد الآقامه 750 ريال، ويجب على المغترب أن يدفع الكفيل ما بين (2000 _ 5000) ريا لاً وتصل أحياناً إلى أكثر، ورسوم تأشيره 300 ريال سعودي.   وتوقف تحويلات المغتربين يعني توقف أمل اليمنيين الأخير وأهم مورد اقتصادي في ظل الحرب التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عامين، ويعني مزيداً من الفقر والجوع  كون هذه التحويلات المصدر الرئيسي لآلاف الأسر اليمنية، ولقد أنقذت اليمنيين من مجاعة محققة.   وتعتمد الأسر اليمنية على تحويلات المغتربين بشكل رئيسي، في ظل توقف مصادر الدخل وتسريح آلاف الموظفين من القطاع الخاص وتوقف رواتب موظفي الدولة منذ 9 أشهر.   وبلغت التحويلات المالية إلى اليمن نحو 3.4 مليارات دولار خلال عام 2016، حسب تقرير صدر نهاية يونيو الماضي، عن صندوق الأمم المتحدة الدولي للتنمية الزراعية، وهو ما يؤكد ارتفاع حجم التحويلات رغم الحرب.

وتوجه التحويلات المالية لتغطية نفقات الزواج أو تسديد ديون سابقة تراكمت على المغترب أو العامل أو أسرته، بما في ذلك تسديد تكاليف السفر للعمل في الخارج، بحسب الدراسة.

وتؤكد دراسة حكومية يمنية سابقة أن "التحويلات من المغتربين تمثّل مصدراً مهماً لدخل الفقراء وغير الفقراء في الريف والحضر على حد سواء، ويحصل أكثر من ربع الفقراء على تحويلات من خارج البلد، ويتوزّعون على 22% من المناطق الحضرية و29% من الريف".

ووفقاً للدراسة، فإن التحويلات ساهمت في دعم ميزان المدفوعات، وأدت في بعض السنوات إلى تحويل عجز الميزان إلى فائض، ما ساعد حساب التحويلات الجارية.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص