السعودية تسحب حوالي 70 مليار دولار من احتياطيها النقدي

اقراء جديد اخبار الحياد نت

ورد الان : السلطات المصرية تضع شرط جديد لدخول اليمنيين الى اراضيها (تعرف عليه)

 

فضحية ازعجت السعوديين واحرجت محمد بن سلمان فتاة سعودية بملابسها الداخلية بين يد مغن أمريكي بحفل في موسم الرياض (شاهد)

 

شاهد اول الصور لرئيس الوزراء معين عبد الملك والحكومة الشرعية من داخل عدن واول عمل قام به (تفاصيل)

 

عاجل : انهيار مخيف وغير متوقع للريال اليمني مقابل الدولار والسعودي اليوم (اسعار الصرف )

 

خبر صادم للمغتربين : تعرف على الفئة التي تشتغل في في هذا المجال في السعودية وأصدر الملك سلمان مرسوم ملكي بمنع تجديد الإقامة (تفاصيل)

 

شاهد ما الذي راح يعمله الأمير الشهير عبدالعزيز بن فهد في الصحراء وفاجئ الجميع بعد ان رفع عنه بن سلمان الاقامة الجبرية (صور)

 

شاهد صورة صادمة للعميد احمد علي غير متوقعة كيف اصبح شكله هل التهم الحزن قلبه على فراق الزعيم ام اكل جسمه المرض ؟

 

وكالة عالمية : تفاجئ الجميع وتكشف اتصال هاتفي مباشر بين بن سلمان ورئيس الحوثيين مهدي المشاط وجرى هذا الاتفاق بخصوص المغتربين اليمنيين في السعودية السار والغير متوقع ؟

 

شاهد بالصور نجل عادل إمام يزف الخبر الكارثي ويطلب الدّعاء “لمن رحل عن عالمنا”.. صورة تكشف حقيقة وفاة والده

 

الذراع الايمن لعبد الملك الحوثي والمجاهد الكبير عندما وجدتها زوجته في احضان شابه ما الذي فعلته وجعلت سيرته على كل لسان (تفاصيل )

 

ورد الان : خبر صادم لليمنيين الشرعية تعلن فشل اتفاق الرياض ووزير في الشرعية لن نسلم الدولة لملشيات الانتقالي واستعدادات لحسم المعركة عسكرياً

 

المغرد الشهير مجتهد يفجر مفاجأة صادمة لولي العهد اجتماع أخر الشهر لكبار الشخصيات في عائلة ال سعود بحضور الملك سلمان لعزل محمد بن سلمان بدعم امريكي (تفاصيل)

 

عاجل : في تطور خطير رسمياً الرئيس هادي يصدر تحذير شديد اللهجة للسعودية من الاتفاق سراً مع الحوثيين ويهدد بقلب الطاولة ؟

 

الملك سلمان رسمياً يصدر أمر ملكي صادم بوقف منح تأشيرات عمل الدخول إلى السعودية الا بشرط واحد فقط (تعرف عليه)

 

هل تتذكرون وزير الدفاع الحوثي الذي ظهر يقود المدرعات السعودية في الحدود المملكة تنتقم منه شر انتقام وهذا ماحدث له ؟

 

شاهد بالفيديو مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA من الامارات يزف لمحمد بن سلمان والسعوديين أسوأ خبر كارثي واكبر مصيبة تحدث في تاريخ السعودية

 

ورد الان : السعودية اخيراً تفاجئ الجميع وتعقد الصفقة التي تنهي حرب اليمن عبد الملك الحوثي يتخلى عن إيران وفتح مطار صنعاء مقابل حصوله على الحلم الذي لم يكن يتوقعه (تفاصيل)

 

صحيفة دولية الرئيس هادي والامارات يحسمان الأمر ويختاروا هذا الشخصية رئيس للوزاء بدلاً عن معين عبد الملك (صورة)

 

ورد الان : وزارة العمل السعودية توضح حول الغاء تأشيرة عامل لليمنيين وتكشف الحقيقية كاملة

 

الاميرة هيا زوجة محمد راشد الهاربة في بريطانيا في اول ظهور تنادي والدها المتوفي إلى قبره ما الذي حدث لها ؟

 

شاهد بالصور فضحية لرجل الدين السلفي هاني بن بريك من داخل أحد الفنادق في الامارات برتكابه الفعل الفاضح والمحرم نهاية مخزية تثير غضب واسع ؟

 

السعودية تصدم الجميع وتكشف سبب تعثر تطبيق اتفاق الرياض وعودة الحكومة وتصعيد عسكري وهذا ماسيحدث اليوم الجمعة ؟

 

تعرف على السر لماذا رفض التحالف العربي تحرير جبل هيلان المطل على مأرب (تفاصيل)

 

 

 

 

 

style="text-align: justify;">ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن السعودية قامت بسحب ما يتراوح ما بين 50 و70 مليار دولار خلال الأشهر الـ 6 الأخيرة من استثماراتها في جميع أنحاء العالم، وذلك لسد العجر في الميزانية.
 
ويرى خبراء اقتصاديون أن بقاء أسعار النفط عند مستويات متدنية يدفع السعودية التي تشكل عائدات النفط نحو 90% من إيراداتها، للتوجه نحو استثماراتها في الصناديق العالمية.
 
والمبلغ الهائل هو علامة على أن أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تكافح لإيجاد موارد مالية لمواجهة العجز المتزايد في الميزانية، بالإضافة لتغطية تكاليف الحملة العسكرية في اليمن.
 
وسجل الصندوق السيادي للمملكة العربية السعودية أعلى مستوياته في شهر أغسطس/اَب 2014، إذ بلغ 737 مليار دولار، لتبدأ بعدها الاحتياطيات بالتراجع في ظل هبوط أسعار النفط التي انخفضت منذ شهر يونيو/حزيران 2014 بنحو 60% بعدما بدأ الإنتاج العالمي المرتفع يصطدم بتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.
 
وتوقع صندوق النقد الدولي في وقت سابق أن تسجل الميزانية السعودية عجزا ضخما في عام 2015 قد يصل إلى 20% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.
 
وفي شهر يوليو/تموز الماضي، سجلت أصول الصندوق قراءة عند مستوى 661 مليار دولار، على خلفية قيام السلطات السعودية باستخدام احتياطياتها لخدمة احتياجات الميزانية.
 
ويحتل الصندوق السيادي السعودي المركز الثالث عالميا ضمن تصنيف أكبر الصناديق السيادية في العالم، لذلك فإن الرياض تمتلك قدرة على الاعتماد على احتياطياتها لعدة سنوات لدعم الإنفاق.
 
وخاصة في ظل استراتيجيتها النفطية التي تهدف للدفاع عن حصتها السوقية وإزاحة منتجي النفط المنافسين ومن بينهم منتجو النفط الصخري في الولايات المتحدة، ما يتنبأ ببقاء أسعار النفط عند مستويات منخفضة لفترة من الزمن.
 
كما أن السعودية اتجهت إلى الإقراض عبر إصدار سندات لتمويل عجر الميزانية، حيث أصدرت الرياض سندات سيادية بقيمة 5.33 مليارات دولار في شهر أغسطس/اَب الماضي.
 
وكانت السلطات السعودية توقعت في وقت سابق تراجع في الموازنة بنحو 39 مليار دولار هذا العام، إلا أن صندوق النقد الدولي وغيره من المؤسسات يعتقدون أن العجز الفعلي سيكون أكبر من ذلك بكثير، إذ يتوقع صندوق النقد الدولي أن يصل العجز إلى 130 مليار دولار خلال العام الحالي.
 
وتدل المؤشرات الحالية على أن الاحتياطيات سوف تستمر في الانخفاض كون الاقتصاد السعودي ليس متنوعا ويعتمد على عائدات النفط بشكل كبير وخاصة في ظل أسعار الخام الحالية.

 

 
 
نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص